09-23-2004, 06:07 PM
|
#1 (permalink)
|
|
صـ.¸¸.ـدى الأحـ.¸¸.ـزٍآن
|

الجبنة البيضاء والصفراء تسبب السرطان
|
الجبنة البيضاء والصفراء تسبب السرطان
حذر خبراء التغذية في بريطانيا من أن الإكثار من تناول الحليب ومشتقاته من الجبنة،
وخصوصا الأنواع المصنعة والمعالجة، قد يسبب أضرارا كثيرة على صحة الإنسان ويزيد
خطر إصابته بالأمراض السرطانية.
ووجد الباحثون أن الأجبان البيضاء والصفراء الدسمة تشجع نمو الأورام السرطانية في
الثدي عند النساء وغدة البروستات عند الرجال.
وأكدت الدراسات ضرورة تخفيف تناول الحليب ومشتقات الألبان بصورة عامة، بعد أن تبين
أن معدلات الإصابة بالأمراض السرطانية في المناطق الريفية الصينية التي تنعدم فيها هذه
الأطعمة، هي أقل نسبة مقارنة مع أوروبا والولايات المتحدة.
وكان العلماء في اليابان قد ألقوا باللوم على الحليب ومنتجاته وتغير أنماط الحياة الطبيعية
إلى الأنماط العصرية الغربية، في ارتفاع معدلات إصابة الرجال بسرطانات الخصية والبروستات.
وربط هؤلاء التوجهات نحو ارتفاع معدلات الوفاة بسبب سرطانات الخصية والبروستات من عام
1947 إلى عام 1998 بالتغيرات في الممارسات الغذائية التي ظهرت في العصر الحديث، حيث
وصل معدل الوفاة بسبب سرطان الخصية إلى أعلاه عند الذكور الذين ولدوا قبل عام 1945 في
الثلاثينات أو الأربعينات من العمر، بينما وصل إلى هذه النسبة عند الرجال الذين ولدوا بعد عام
1946 في العشرينات من العمر. ونبه الباحثون في جامعة ياماناشي الطبية وإدارة الصحة البيئية،
إلى أن معدل الوفاة بسبب سرطان البروستات زاد بحوالي 25 ضعفاً، بعد الحرب العالمية الثانية،
مع زيادة استهلاك الحليب إلى 20 ضعفاً واللحوم إلى 9 أضعاف والبيض إلى 7 أضعاف.
وقال الخبراء في مجلة “الفرضيات الطبية”، إن الاهتمام العام في سبب ظهور ونمو سرطانات الخصية
والبروستات في اليابان، يجب أن ينصب على الحليب، لأن الزيادة في استهلاكه في هذا البلد ظهرت
حديثا، فضلا عن احتوائه على كميات لافتة من الاستروجينات والدهون المشبعة. |
|
|
|
|