كشفت دراسة علمية أن الإفطار الغني بالدهون يزيد من ردود الفعل الجسمانية الناتجة عن التوتر العصبي.
وكانت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة /كالاجاري/ الكندية ونشرتها مجلة /فوكوس/ الالمانية على موقعها الالكتروني حول تأثير التغذية على ردود الفعل الجسمانية الناتجة عن التوتر على /30/ من المتطوعين الشباب أظهرت أن المتطوعين الذين تناولوا الوجبة الغنية بالدهون تحدث لديهم ردود أفعال في القلب والدورة الدموية اقوى من النصف الاخر حيث لاحظ الباحثون زيادة في معدل سرعة ضربات القلب وارتفاعاً في ضغط الدم لديهم اكثر من المتطوعين الذين تناولوا الوجبة قليلة الدسم.
وأوضحت الدراسة ان الطعام الدسم لا يضر على المدى الطويل فقط حيث ان الوجبة الدسمة الواحدة قد تؤثر سلبيا على صحة الانسان.
يذكر ان التجربة شملت قيام المتطوعين بالصيام قبل اجراء التجربة طوال الليل ثم حصل نصفهم في الصباح على افطار غنى بالدهون يتكون من وجبة من الوجبات السريعة الخاصة بمطعم ماكدونالدز الشهير.
أما النصف الاخر فتناول وجبة لا تحوى الكثير من الدهون تتكون من الحليب منزوع الدسم
والفواكه الطازجة واللبن قليل الدسم الا أن نفس العدد من السعرات الحرارية يتوفر في الوجبتين غير ان الافطار الذي لا يحوي الكثير من الدهون كان غنياً بالصوديوم والبوتاسيوم.
ومن ثم كان على المتطوعين أن يجتازوا امتحاناً حسابياً عسيراً والقيام بالحديث أمام مجموعة من الناس حول أمور عاطفية علاوة على ذلك قام المتطوعون بوضع أذرعهم في مياه باردة كالثلج لإحداث نوع من الإجهاد الجسماني.
شكرا ً * ترنيمة شعر * على هذا المجهود ...
شكرا ً * ترنيمة شعر * على هذا التوضيح ...
الله يـــعـــطـــيـــك الـــعـــافـــيـــة ...
بــــــــــــــــــــارك الله فيـــــــــــــــــــك ...
--------------